التداول الآلي للعملات المشفرة

أسبوع صناديق الاستثمار المتداولة

استغرق الأمر 10 سنوات فقط، وتم الفوز بدعوى قضائية عند الاستئناف وتدخل عمالقة القطاع المالي مثل BlackRock وFidelity حتى تعترف هيئة الأوراق المالية والبورصة أخيرًا بالهزيمة والموافقة على صندوق Bitcoin Spot ETF. بالطبع نحن نعلم الآن أن القليل من القلق بشأن العملات المشفرة يحدث بدون الدراما. وفي يوم الثلاثاء، استولى المتسللون على حساب X/Twitter الخاص بهيئة الأوراق المالية والبورصة وأعلنوا الموافقة على مؤسسة التدريب الأوروبية. وسرعان ما سحبت هيئة الأوراق المالية والبورصة هذا البيان ليتم الإعلان عن الموافقة في نهاية المطاف يوم الأربعاء. وفي يوم الخميس عند افتتاح سوق ناسداك، ستقرع شركة بلاك روك الجرس لتعلن رسميًا عن إدراج منتج صناديق الاستثمار المتداولة IShares Bitcoin Trust. سيتم إطلاق 10 موفري ETF آخرين بما في ذلك Grayscale وVanEck في نفس الوقت. ومن المثير للاهتمام أن رد فعل السوق كان مشابهًا لكل من الإعلان "الزائف" والإعلان الفعلي: ارتفعت عملة البيتكوين، وارتفعت عملة الإيثريوم أكثر. أصبحت التقلبات شديدة، لذا بحلول الوقت الذي تقرأ فيه هذا، قد تكون الأسواق قد عادت مرة أخرى إلى الأعلى أو الأسفل أو في اتجاهات جانبية.

وأيًا كانت الطريقة التي تنظر بها إلى الأمر، فهذه خطوة بالغة الأهمية بالنسبة لصناعة العملات المشفرة. يمكن الآن تداول الأصول الرقمية التي تم اختراقها من قبل مطور مجهول والتي تعتبر ذات فائدة فقط لأسباب شنيعة، من خلال منتج ETF. يمكن لأي مستثمر مؤسسي مثل صناديق التقاعد الأمريكية أو صناديق الاستثمار المشتركة أن يمتلك الآن أموالًا حقيقية إلى البيتكوين دون الحاجة إلى التعامل مع الحضانة أو المحافظ أو الحسابات من خلال بورصات عملات مشفرة غير منظمة. يمكن القول، لأول مرة في تاريخ العملات المشفرة، لم تعد عبارة "ليست مفاتيحك وليست عملاتك المعدنية" صحيحة كما هو الحال بالنسبة لمعظم المستثمرين العاديين بخلاف أنصار العملات المشفرة، فإن امتلاك صندوق استثمار متداول يعد أمرًا جيدًا مثل امتلاك بيتكوين مباشرة على السلسلة. تتمتع صناديق الاستثمار المتداولة بالحماية القانونية والمزايا الضريبية ولا يمكن اختراقها واستنزافها مثل بورصة العملات المشفرة. كم من الوقت سيستغرق الأمر حتى يرغب معظم المستثمرين المؤسسيين في تخصيص نسبة معينة من محفظتهم للبيتكوين؟

بعد مؤسسة التدريب الأوروبية قبل مؤسسة التدريب الأوروبية بالرغم من ذلك. تتجه كل الأنظار الآن نحو صندوق ETF المحتمل. وتواجه هيئة الأوراق المالية والبورصة مواعيد نهائية لاتخاذ قرارات بشأن الطلبات المختلفة بين مايو وأغسطس. نظرًا للقرار الضيق 3: 2 الذي اتخذه مفوضو هيئة الأوراق المالية والبورصات للموافقة على صندوق Bitcoin ETF، فإن التوقعات هي أن شهية هيئة الأوراق المالية والبورصات لصندوق ETH ETF أقل من منخفضة. ولكن نفس اللاعبين المؤسسيين الكبار يدفعون في اتجاه هذه الفكرة، وهذه السابقة موجودة الآن. قد يكون من الصعب مناقشة سبب عدم حصول صندوق ETH ETF على نفس المعاملة التي يحصل عليها صندوق BTC ETF. وفي كلتا الحالتين، يمكن أن تدعم المضاربات والشائعات ارتفاعًا للحاق بركب إيثريوم خلال الأشهر المقبلة مع إعادة تموضع السوق.

في هذه الأثناء، يقترب أيضًا النصف من عملة البيتكوين. تظهر روايات أخرى يجب الانتباه إليها مع الذكاء الاصطناعي/البلوكشين (على عكس عام 2017، ربما هذه المرة حقيقية؟)، والمجموعة المعتادة من إطلاق L1s الجديدة والمثيرة (تجذب Monad وBerachain وSEI الانتباه) وبالطبع تتمحور الإثارة حول إعادة المحاولة وسلاسل التطبيقات المؤمنة بها (Eigenlayer، Celestia، Dymension). من المؤكد أن المحفزات موجودة لعام 2024 المثير للاهتمام.