مضخة بيتكوين ETF
التداول الآلي للعملات المشفرة

يصل فقط؟

لقد شعرت الأسابيع الماضية وكأن الأوقات القديمة الطيبة قد عادت. تأتي ذكريات الماضي لعام 2020/21 بقوة BTC و ETH ارتفعت بنسب مكونة من رقمين منذ سبتمبر. على خلفية هذا الارتفاع، ارتفعت أسهم شركات العملات المشفرة الأخرى مثل Solana بشكل أقوى. هل عدنا بعد؟

من بين أحدث محركات الأسعار كانت الأخبار الإيجابية المتعلقة بالموافقة على صناديق Crypto ETFs. نظرًا لأن المسار واضح لصندوق Bitcoin ETF الذي لا مفر منه الآن، فإن الآثار المترتبة على مثل هذه الموافقة تؤثر على المشاركين في السوق. كانت المفاجأة الكبرى للسوق بالأمس هي طلب Blackrock لتقديم ETH ETF مما أدى إلى ارتفاع الأسعار.

مع احتفال الأسواق بموسم صناديق الاستثمار المتداولة، من المهم أن نتذكر أنه، على عكس صناديق الاستثمار المتداولة للعقود الآجلة الموجودة بالفعل لبعض أصول العملات المشفرة، سيتم دعم صناديق الاستثمار المتداولة الفورية بأصول BTC/ETH المشتراة فعليًا في السوق. سيؤدي هذا إلى خلق ضغط شراء لا مفر منه من بعض أكبر اللاعبين المؤسسيين في العالم. من المؤكد أنه يبدو أن العملات المشفرة "تنمو".

يحدث هذا مقابل إعداد ماكرو مثير للاهتمام. ومع العجز المتزايد باستمرار، ترتفع عائدات سندات الخزانة الأمريكية على ديون الخزانة الطويلة الأجل (آجال الاستحقاق > 10 سنوات) بسرعة أكبر من العائدات قصيرة الأجل (آجال الاستحقاق أقل من عامين). وهذه أخبار سيئة لوزارة الخزانة وكذلك الاحتياطي الفيدرالي. ويشير هذا إلى انخفاض الاهتمام بالديون السيادية الأمريكية طويلة الأجل وارتفاع توقعات التضخم. وبدون المشترين للسندات طويلة الأجل، تكافح وزارة الخزانة لإصدار المزيد من الديون. إن ارتفاع توقعات التضخم يقوض ما كان بنك الاحتياطي الفيدرالي يحاربه خلال العام الماضي من خلال رفع أسعار الفائدة. وتصبح المشكلة ذات أهمية خاصة مع دخولنا عام انتخابي لا تفضل السلطات خلاله أن تشهد ركوداً كبيراً.

وفي الوقت نفسه، فإن الاتجاه نحو ارتفاع العائدات على السندات طويلة الأجل يعد أيضًا خبرًا سيئًا للبنوك التي تحتفظ بكمية كبيرة من هذه السندات في ميزانيتها العمومية. وعندما ترتفع العائدات، تنخفض أسعار السندات. يؤدي انخفاض أسعار السندات بدوره إلى الإضرار بملاءتك المالية، حيث اكتشف بنك وادي السيليكون بالطريقة الصعبة. ولمنع هذا من التصعيد أكثر، يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي في الوقت الحالي بإيقاف رفع أسعار الفائدة مؤقتًا بينما يصدر المزيد من السندات قصيرة الأجل. بعض اعتبر هذا بمثابة ضخ سيولة في الأسواق من شأنه أن يؤدي إلى ارتفاع أسعار الأصول بما في ذلك أموال الإنترنت السحرية المفضلة لدينا.

ماذا تقول الكرة البلورية أنه سيحدث بعد ذلك؟ يبدو بعض الارتفاع الحالي رغويًا إلى حد ما. كقاعدة عامة في أسواق العملات المشفرة، ترتفع أسعار Alts بعد لحظة ظهور BTC وETH. أيضًا، تميل أسعار العملات المشفرة إلى المعاناة من العوامل الموسمية. هذه مجرد بعض الاعتبارات التي يجب على المتداولين مراعاتها.

لكن السؤال الأكثر أهمية هو ما إذا كنا في نهاية فقاعة الصدى أم أننا بالفعل في بداية السوق الصاعدة الكاملة. سيتذكر الكثيرون ارتفاع عام 2019 الذي أعقبه انخفاض كبير في جميع المجالات بسبب فيروس كورونا في مارس 2020. وما تلا ذلك كان DeFi Summer الذي أدى مباشرة إلى السوق الصاعدة لعام 2021. لقد كان التحدي الأخير قبل بدء "Up Only". هل سيتكرر التاريخ؟